إجراءات تعريف عضو مجلس الإدارة الجديد باللوائح والسياسات والأنظمة

تجنيد وتشخيص الأعضاء الجدد في مجلس الإدارة

عند وجود أو توقع وجود شواغر في مجلس الإدارة أو في حالة رغب المجلس زيادة عدد أعضائه، على مجلس الإدارة تكوين لجنة الترشيح حسب الحاجة لمراجعة احتياجات المجلس لخبرات أو موارد أو مهارات معينة تكون ضرورية لإيجاد مزيداً من القوة والتوازن في المجلس. وعلى لجنة الترشيح تحديد المرجعيات والتحقق منها ومقابلة وتجنيد أشخاص مؤهلين لديهم الرغبة والاستعداد للترشح لمثل هذه المناصب، ورفع توصية لمجلس الإدارة أو أعضاء الجمعية بتعيينهم على النحو الذي يتوافق مع اللائحة الداخلية للجمعية وسياديتها. تحتفظ لجنة الترشيح بملف بأسماء المرشحين المعنيين الذين تم تقييمهم.

توجيه الأعضاء الجدد

يتلقى أعضاء مجلس الإدارة الجدد توجياً شاملاً حول مناصبهم خلال شهر واحد من عضويتهم في مجلس الإدارة. ويتم تخصيص عضو متمرس بصفة “مشرف” لكل عضو جديد أو للمساعدة في اندماج العضو الجديد والإجابة عن أية استفسارات لديه/لديها حول إجراءات مجلس الإدارة. وهذا التوجيه يشمل على سبيل المثال لا الحصر:

1- تاريخ ورؤية ورسالة وقيّم الجمعية

2- الدستور واللائحة الداخلية وسياسة الحوكمة

3- لمحة عامة حول مصادر التمويل

4- لمحة عامة حول مجالات السياسات الرئيسية وتوفير نسخ لدراستها

5- دور وهيكل ووظائف مجلس الإدارة

6- تعهد قسم حفظ الأمانة والسرّية، ومدونة قواعد السلوك

7- وسياسات تعارض المصالح

8- التوجيهات الإجرائية لعقد اجتماعات مجلس الإدارة

9- الإجراءات الخاصة بنفقات أعضاء مجلس الإدارة

10- جولة في المنشآت والتعرّف على كبار الموظفين

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

تم اعتماد (إجراءات تعريف عضو مجلس الإدارة الجديد باللوائح والسياسات والأنظمة) في اجتماع مجلس الإدارة رقم 7 المنعقدة يوم الأربعاء بتاريخ 18/ 08/ 1442هـ الموافق 31/ 03/ 2021م

× للتواصل