إدارة المخاطر المالية

مقدمة:

تحرص جمعية الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في شمال بريدة على إدارة المخاطر المالية التي تواجهها نظرا للتغيرات الاقتصادية الكبيرة التي تؤثر على القطاع  الخيري بشكل عام ،وإيمانا من الجمعية أن إدارة المخاطر المالية تسهم في حفظ الوقت وتوفير الجهود وتحقيق أهدافها الاستراتيجية الساعية إلى تحقيق الاستدامة المالية .

أهداف إدارة المخاطر المالية:

* تحقيق مستهدفات البعد المالي في الخطة الاستراتيجية .

* تنمية المكتسبات المالية للجمعية من موارد و أصول .

* زيادة فاعلية تنمية الموارد المالية.

التعريف بالمصطلحات :

الخطر :

حدث يؤثر سلبيا بشكل مباشر أو غير مباشر على الجمعية.

المخاطر:

مجموعة أحداث تؤثر سلبيا مجتمعة أو متفرقة على الجمعية.

إدارة المخاطر:

عمليات وأنشطة إدارية تتحكم في المخاطر وتؤدي إلى تلافيها أو ضعف تأثيرها.

تقييم المخاطر:

عمليات تقييم تتعلق باحتمالية حدوث تلك المخاطر واحتمالية تأثيرها على الجمعية وقياس معدل حدوثه.

منهجية إدارة المخاطر المالية في الجمعية :

تشكيل فريق الإدارة المخاطر :

مهام الفريق :

* دراسة وتحليل المخاطر.

* إعداد خطة إدارة المخاطر.

* تحديد المسؤول عن كل خطر يتم دراسته وتحليله .

إعداد آلية متابعة وقياس كفاءة إدارة المخاطر:

* تحديد مسؤول لمتابعة خطة إدارة المخاطر.

* متابعة تفعيل نموذج إدارة المخاطر لدى كافة المعنيين في الجمعية.

* متابعة سير خطة إدارة المخاطر.

نموذج إدارة ودراسة المخاطر المالية للجمعية :

* تنمية الموارد المالية :

* انقطاع المتبرعين.

* التصاريح والفسوحات للحملات التسويقية.

* انخفاض الاستقطاعات.

* توجهات الجهات المانحة.

الأصول الاستثمارية :

 

* انخفاض الإيجارات.

* تكاليف صيانة الأصول.

* تأخر السداد.

الوضع الاقتصادي في الجمعية :

* دخل الموظف الشهري.

* المصروفات التشغيلية.

خطة إدارة المخاطر المالية :

احتمالية الحدوث : عالي متوسط منخفض
احتمالية التأثير عالي متوسط منخفض
م التصنيف الخطر احتمالية الحدوث احتمالية التأثير المعالجة المسؤول
1 تنمية الموارد المالية انقطاع المتبرعين تجويد الملفات التسويقية – ابتكار منتجات تسويقية جاذبة – تكريم وتحفيز المتبرعين إدارة التسويق
2 التصاريح والفسوحات للحمالة التسويقية اختيار الحملات الأسهل في التصريح – إيجاد خطة تسويقية إلكترونية بديلة إدارة التسويق
3 انخفاض الاستقطاعات إعداد حملة استقطاعات إلكترونية – الشراكات مع المنشآت الكبيرة إدارة التسويق
4 توجهات الجهات المانحة تحليل توجهات الجهات المانحة ومواكبتها بما يتوافق مع خطة الجمعية الاستراتيجية – إبراز نقاط التوافق بين الجمعية والجهات المانحة إدارة التسويق
5 الأصول الاستثمارية انخفاض الإيجارات تسويق الأصول للمستهدفين إدارة الأوقاف
6 تأخر السداد تخصيص موظف للمتابعة – تفعيل الإجراءات القانونية عند المماطلة إدارة الأوقاف
7 تكاليف الصيانة توعية المستأجرين – تسويق تكاليف الصيانة على المتبرعين إدارة الأوقاف
8 الوضع الاقتصادي في الجمعية دخل الموظف الشهري تطوير اللائحة الحوافز المالية إدارة الموارد البشرية
9 المصروفات التشغيلية تحميل المصروفات التشغيلية على المبادرات – ترشيد النفقات والاستهلاك إدارة الموارد البشرية
× للتواصل